رحيل الاعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي

رحيل الاعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي

Ati Mag

انتقلت إلى جوار ربها  ليلة الاثنين / الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، الإعلامية والسيناريست والممثلة المغربية فاطمة الوكيلي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وتعتبر الفقيدة فاطمة الوكيلي من أيقونات المشهد الإعلامي المغربي خلال فترة التسعينات، اشتهرت بتقديم برامج حوارية سياسية وطرح القضايا الكبرى ومناقشتها من خلال محاورة كبار رجال الدولة والسياسيين المغاربة والعرب، على رأسهم الرئيس الراحل ياسر عرفات. وكانت لها تجربة رائدة في الإذاعة من خلال إذاعة ميدي 1 الدولية بمدينة طنجة وبعدها انتقلت  إلى القناة الثانية، حيث أنتجت وقدمت أول برنامج سياسي تلفزيوني.

استهلت فاطمة الوكيلي تجربتها في الكتابة الدرامية بسيناريو الفيلم التلفزيوني “الصفحة الأخيرة” لجيلالي فرحاتي سنة 1985، قبل أن تعمل على كتابة سيناريوهات وحوارات أو كمستشارة الكتابة السينمائية في مجموعة من الأفلام المغربية منها: “نساء ونساء”، “عطش” و “الإسلام يا سلام” لسعد الشرايبي، “عود الورد”، للحسن زينون، “فيها الملحة والسكر ومابغاتش تموت” لحكيم النوري.

كممثلة، لعبت في عدة أفلام، من ذلك دورها في “باب السما مفتوح” (1986)، “الدار البيضاء يا الدار البيضاء”(2002) و “كيد النسا”(2005) لفريدة بنليزيد،”شاطئ الأطفال الضائعين”(1991) و”ذاكرة معتقلة”(2003) لجيلالي فرحاتي، إضافة إلى الفيلم القصير” التجسس الإعلامي” لنبيل عيوش…

شاركت فاطمة الوكيلي في العديد من لجان التحكيم في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية، وترأست لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون سنة 2022.

وتبقى الراحلة اكبر من أن تذكر في بضع سطور رحمها الله والهم ذويها الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد