رسمياً: المغرب ينهي العمل بالتوقيت الصيفي ويعود نهائياً إلى ساعة GMT

رسمياً: المغرب ينهي العمل بالتوقيت الصيفي ويعود نهائياً إلى ساعة GMT

Ati Mag

الرباط، 25 يونيو 2026 – في قرار حاسم ينهي جدلاً واسعاً استمر لسنوات بين المواطنين، أعلنت الحكومة المغربية رسمياً عن العودة النهائية إلى التوقيت القانوني للمملكة (ساعة غرينيتش GMT) مع نهاية الصيف الحالي، لتطوي بذلك صفحة الساعة الإضافية () بشكل نهائي.

وكان الإبقاء على التوقيت الصيفي طوال السنة، والذي اعتُمد سابقاً لأسباب تتعلق بـ “النجاعة الطاقية”، قد واجه انتقادات واسعة من قبل المواطنين وفعاليات المجتمع المدني، لا سيما بسبب تأثيراته السلبية على التوقيت المدرسي للأطفال خلال فصل الشتاء، فضلاً عن تأثيره على الإيقاع البيولوجي والصحي للمواطنين.

وأفادت مصادر رسمية أن هذا القرار التاريخي جاء بناءً على تقييمات ودراسات معمقة شملت الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذا النظام. وفضلت الحكومة الانحياز إلى الراحة الاجتماعية للمواطنين والاستجابة للمطالب الشعبية التي نادت مراراً بضرورة إلغاء هذه الساعة الإضافية.

هذا وسيتم نشر المرسوم الحكومي الذي يحدد الجدولة الزمنية والتفاصيل التقنية لهذا الانتقال في الجريدة الرسمية خلال الأيام القليلة القادمة، ليعود المغرب رسمياً واستقراراً إلى توقيته الطبيعي.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد