انطلاق منتدى رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية بإفريقيا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

انطلاق منتدى رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية بإفريقيا

 

  Ati Mag               

انطلقت، اليوم الاثنين بمقر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أشغال المنتدى الأول رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي، وذلك تحت شعار “الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية في إفريقيا”.

وينظم هذا اللقاء الدولي، الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام، من قبل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من خلال مركزها الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بمشاركة ممثلي أكثر من 30 دولة، منها حوالي 15 دولة إفريقية، بهدف وضع الأسس لاستراتيجية إفريقية مخصصة للذكاء الاصطناعي.
ويجمع هذا الحدث روادا عالميين وخبراء في مجال التكنولوجيا، وصناع القرار ، وممثلي المجتمع المدني، من أجل مناقشة آخر المستجدات في مجال الذكاء الاصطناعي في المغرب وباقي إفريقيا.
ويتضمن برنامج المنتدى عقد موائد مستديرة، وورشات، وجلسات للتواصل مع المقاولات الناشئة وعروض بهدف مناقشة الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في إفريقيا، وتقاسم مستجدات الذكاء الاصطناعي في القارة، فضلا عن مناقشة حكامة الذكاء الاصطناعي حول مواضيع أساسية، وإطلاق مبادرات لتعزيز القدرات لمجموعات متنوعة، وتسهيل التعاون بين مراكز الذكاء الاصطناعي الإفريقية والعالمية.
ويتضمن برنامج المنتدى عدة جلسات تهم، على الخصوص، “المناقشات الدولية حول الذكاء الاصطناعي”، و”استراتيجية الذكاء الاصطناعي لإفريقيا- ما هي الخطوة المقبلة؟”، و”البرلمانات الإفريقية وحكامة الذكاء الاصطناعي” و”دور السلطة القضائية في حكامة الذكاء الاصطناعي”.
كما سيناقش المشاركون مساهمات وتعاون الباحثين الأفارقة من أجل إدخال اللغات الإفريقية في عصر الذكاء الاصطناعي، والدبلوماسية العلمية والتكنولوجية، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، والذكاء الاصطناعي وتعزيز الديمقراطية من أجل السلم والتنمية بإفريقيا ومستقبل التكنولوجيا: بلورة رؤية تصاعدية في أفق العام 2050.
وستنكب الأشغال، أيضا، على آثار الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وعمل الفنانين الأفارقة، والنساء الافريقيات وتطوير حلول رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتجارب الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا والشراكات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.
ويتضمن جدول الأعمال، كذلك، مداخلات تستلهم من نظام المناقصات الالكترونية اليومية، و”قصص نجاح” مقاولات ناشئة، وجلسات تفاعلية، ينشطها خبراء في الذكاء الاصطناعي، من إفريقيا، وأمريكا وأوروبا والصين والشرق الأوسط.
وسيتميز هذا المنتدى بالإطلاق الرسمي بالرباط، تحت رعاية اليونسكو، لأول مركز للذكاء الاصناعي من الفئة 2 في إفريقيا، والذي يجسد خطوة حاسمة باتجاه إدراج الذكاء الاصناعي في استراتيجيات تنمية القارة.
يعتبر المركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب (AI Movement) مركزا للبحث والتطوير أنشأته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) في مارس 2021، بهدف أن يصبح قطبا إقليميا للذكاء الاصطناعي في القارة الإفريقية.
وفي هذا السياق، تم تصنيفه كمركز من الفئة 2 من قبل اليونسكو في نونبر 2023. وهذا يعني ، بشكل ملموس، أنه تم الاعتراف ب”Ai Movement” كمركز للتميز في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات على مستوى القارة الإفريقية.

https://arabtravelinvest

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد