afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

المغرب_ وزارة الصحة تعلن عن اطلاق حملة الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س”

المغرب_ وزارة الصحة تعلن عن اطلاق حملة الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س”

 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن إطلاق الحملة الوطنية الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي س، حيث سيتم إجراء 150 ألف اختبار كشف سريع متوفر على مستوى المراكز الصحية، كما سيتم التكفل بالأدوية المضادة للمرض.

وتطلق الوزارة  الحملة، تزامنا مع احتفال المجتمع الدولي، في 28 يوليوز 2022، باليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية، حيث سيخلد المغرب هذا اليوم تحت شعار “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي س.”.

وتشير بيانات المسح الوطني لنسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بالمغرب،إلى أن معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي س، يقر بنحو 0,5 بالمائة بين عموم السكان، كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي س المزمن ب 125000 شخص. وتبقى هذه النسبة عالية في وسط الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، كالفئات المفتاحية ومرضى غسيل الكلي.

وستمتد الحملة الوطنية بين 28 يوليوز و 28 دجنبر 2022، وتهدف إلى إجراء 150 ألف اختبار كشف سريع متوفر على مستوى المراكز الصحية، كما سيتم التكفل بالأدوية المضادة للالتهاب الكبد الفيروسي س وتوفيرها على مستوى المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية.

وقالت الوزارة إنه تزامنا مع هذا الاحتفال، سيتم إطلاق الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية 2022-2026 والتي من خلالها يلتزم المغرب من الحد من تسجيل الاصابات الجديدة والوفيات بنسبة 50 بالمائة بحلول سنة 2026.

وتؤكد على أنه تنفيذ أنشطة الكشف والتكفل بعلاج مرضى التهاب الكبد الفيروسي س، سيساهم في تحقيق أهداف القضاء على هذا الداء ببلادنا بحلول عام 2030 الامر الذي سيمكن من إنقاذ 4000 شخص ومنع 2300 حالة سرطان الكبد المرتبطة بهذا الداء.

voiture 18H
تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد