afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

علي الصافي و فيلمه الوثائقي قي اللقاء الشهري لمدينة مكناس

علي الصافي و فيلمه الوثائقي قي اللقاء الشهري لمدينة مكناس

 

 في اطار فعاليات اللقاء الشهري المنظم من طرف  مديرية وزارة الثقافة بمكناس بتعاون مع جمعيتي ’’تفكير’’، وفي حلقته التاسعة، تستضيف مدينة مكناس  المخرج  علي الصافي  في حوار مفتوح حول تجربته الفنية ولتقديم شريطه الوثائـــــــــقي  الجديد “الباب السابع “”  Crossing the seventh  Gate”  الذي يتمحور حول التجربة الحياتية والانسانية والفنية للسينمائي والكاتب والشاعر احمد البوعناني.

اللقاء يقدمه ويشارك فيه كل من الناقدين   خالد زكري ومحمد امنصور وذلك يوم الجمعة 23 مارس2018 على الساعة الخامسة بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد المنوني.

الموعد يدخل في اطار سلسلة اللقاءات الشهرية التي سبق وان استضافت في الحلقات السابقة كل من الكتاب : ادريس كسيكس و عبدالقادر الشاوي ومحمد الاشعري وعبدالكريم جويطي ومحمد الناجي وعبدالله علوي مدغري وعبد الصمد الديالمي وعبدالفتاح كيليطو و عبد السلام الشدَّادي.

 الـــفيـــــلم:

يحاول المخرج علي الصافي  عبر شريطة الوثائقي ” الباب السابع”  الغوص في عوالم الراحل أحمد البوعناني (1938 – 2011 ) الفنان الموسوعي المتعدد الاهتمامات، من خلال تركيب ذكي ومتناسق  لمقاطع منتقاة بعناية من أفلامه التي وقعها باسمه كفيلمه الروائي الطويل الوحيد ” السراب ” (1979) وأفلامه القصيرة أو متوسطة الطول ” الذاكرة 14 ” و” طرفاية أو مسيرة شاعر “(1966) و” أولاد سيدي احماد او موسى ” و” المنابع الأربعة ”  ، أو التي شارك فيها إلى جانب مبدعين آخرين كالفيلم الروائي الطويل ” وشمة ” (1970) من توقيع المخرج حميد بناني والفيلم الوثائقي القصير ” 6 /12″ من توقيع محمد عبد الرحمان التازي ومجيد الرشيش …

يضم الفيلم أيضا مقتطفات من حوار مطول، هو اقرب الى البوح، أجراه المخرج  مع احمد البوعناني عبر مراحل زمنية امتدت من  سنة 2008 إلى 2011 حول أعماله السينمائية وتجاربه الابداعية في الاجناس الفنية الاخرى من شعر ورواية وتشكيل…كما يتضمن محطات من تجاربه الانسانية والحياتية الغنية بالعبر والنجاحات والاخفاقات، وكيف تعايش معها المخرج بعد سنوات طويلة من العزلة  والتهميش والمنفى الاختياري…  ، الفيلم يسرد كذلك على  لسان مبدع “السراب” بعض المواقف و التصريحات حول بعض المحطات الفارقة في تاريخ السينما المغربية قد تثير جدلا بين ممتهني هذا الفن….

الفيلم استغرق انجازه من طرف علي الصافي ما يقرب من عشر سنوات من البحث والتنقيب والإعداد والتصوير والتوضيب، ويمكن اعتباره بمثابة تكريم لهذا الرائد السينمائي المغربي الكبير ، الذي طاله في فترات من حياته الإبداعية تهميش وإقصاء غير مبررين.

 عرض الفيلم في” منتدى البرلينال” بمهرجان برلين السينمائي في دورته 67  سنة 2017.

الــمخرج

بعد  دراسته لعلم النفس بفرنسا، اختار المخرج علي الصافي ، وهو المهووس بالتراث والفن والتاريخ الانساني، عوالم السينما والاشرطة الوثائقية حيث انجذب اكثر الى المدرسة الواقعية التي تمجد المنسي وتنبش في الذاكرة الجمعية من خلال احداث وشخوص ووقائع أثرت في تاريخنا دون ان ننتبه الى محركيها وصانعيها وهم في الغالب اناس آثروا الانزواء والركون الى الصمت.

اثرى علي الصافي الخزانة السينمائية بمجموعة من الاشرطة لاقت نجاحات واستقبالا متميزين من طرف النقاد و المهتمين والعموم داخل المغرب وخارجه، كما شاركت وحازت جوائز مهمة في العديد من المهرجانات السينمائية العالمية .

 من اعماله المعروفة  ” جنرال، نحن هنا 1997  ” و” صمت حقول الشمندر “1998  و” ورزازات سينما” 2001  و” دموع الشيخات ” 2005 و” الذاكرة 70 “2015 و” الباب السابع”2017.

بالموازاة مع اشتغاله في التكوين والاشراف على العديد من المحترفات وانتاج الاشرطة السينمائية، يعمل علي الصافي على تطوير وبلورة ابحاثه حول الارشيف الفيلمي بافريقيا الشمالية والتي اسفرت الى ابداعات و” منشآت سينمائية/بصرية” على غرار “Wanted   ” المتوجة بمهرجان الشارقة العاشر و”حلقة شمال افريقيا” التي شاركت في الدورة 11 لبينال الفن الافريقي المعاصر بدكار سنة 2014.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد