أخبارالمغرب الكبير

المغرب_ اتفاقية تعاون بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمديرية العامة للوقاية المدنية

وقع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمديرية العامة للوقاية المدنية، مؤخرا، اتفاقية تعاون لإدماج اللغة الأمازيغية في مجال الوقاية المدنية.

وأوضح بلاغ للمعهد، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، والجنرال دو ديفيزيون المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، تحدد الاطار العام للتعاون بين الطرفين كما تهدف الى الرفع من جودة الخدمات العمومية الموجهة الى المرتفقين والحفاظ على الموروث اللغوي والثقافي الأمازيغيين.
وتتمثل محاور الاتفاقية في مجال الترجمة، حيث سيتم مواكبة المعهد للمديرية في انتقاء وتكوين الأطر والمكونين المؤهلين في الترجمة الكتابية والتنسيق بين الطرفين بهدف توفير ترجمة علامات التشوير إلى الأمازيغية لفائدة المديرية.
و في مجال التكوين، حيث سيتم مواكبة المعهد للمديرية في تنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفي الوقاية المدنية باللغة الأمازيغية، وخاصة الموظفين العاملين في حقل التواصل والاعلام والاستقبال .
وبموجب هذه الاتفاقية سيشكل الطرفان لجنة مشتركة تقوم بدراسة واعداد البرامج السنوية المتعلقة بالأنشطة والمجالات ذات الصلة ببنود الاتفاقية المذكورة .
وخلص البلاغ إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية يندرج في إطار انفتاح المعهد على محيطه الخارجي، وبناء على مقتضيات دستور المملكة لسنة 2011، خاصة في فصله الخامس القاضي باعتماد الأمازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى