تراث و حضارة

المغرب- جمعية حي لفنون المسرح تعرض مونودراما “زغاريد الموت”

المغرب- جمعية حي لفنون المسرح تعرض مونودراما “زغاريد الموت”

عد ركود دام لقرابة سنتين أبت جمعية الحي لفنون المسرح إلا أن تعرض مونودراما “زغاريد الموت” من تأليف وإخراج أحمد كمان و من تشخيص عفاف أزطوطي، وذلك يومه الأحد 11 يوليوز 2021 تتويجا لافتتاح المسارح بمدينة مكناس بعد أزمة كوفيد 19،حيث أعاد هذا العرض المسرحي الأمل للجمهور، الذي كان متعطشا للفن المسرحي، بعودة الحياة إلى المعتاد.

تحكى مونودراما “زغاريد الموت” عن مرحلتين الأولى حيت تستعيد الغالية الذكريات منذ أن أخذتها الشامخة بعد إعدام أمها وربتها داخل أحد حانات المستعمرين لتنشأ داخل فضاء مشحون بالإضطرابات والقلاقل .أما المرحلة الثانية تأتي بعد الجلاء حيت تحكي لنا شخصية الغالية عن كل ما حدث خلال سنوات الرصاص وزمن الجمر.

“زغارد الموت” يمثل نظرة عملية ومنطقية لسيرورة الحياة الإنسانية التي ستبقى مستمرة وعجلة الحياة لن تتوقف بغياب أي شخص قريباً كان أم بعيداً والبدائل يجدها الإنسان مهما كانت الظروف قاسية.

وأوضح المخرج أحمد كمان أن المونودراما من أصعب أنواع العروض سواء على مستوى الكتابة والتمثيل والإخراج لكونه يحتاج لقدرات ممثل هائلة على خشبة المسرح وعلى ممثل المونودراما أن يكون قابضا على أدواته بشكل صحيح . من هنا كان أداء الممثلة الشابة عفاف أزطوطي لهذا الدور ناجح وله تأثير كبير على الجمهور .

وأضافت الممثلة عفاف أزطوطي أن هذا العرض المسرحي يعد أول عرض رسمي لكن أمام عدد محدود من الجمهور. بعد توقف الأنشطة الفنية، معتبرة إياه فرصة لتشجيع العروض المسرحية ورفع الإيقاع العادي الذي كان سابقا بسبب الإغلاق.

وبهذا شكرت الفرقة كل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح هذا العرض.وكل من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و المشرفين على قاعة الفقيه المنوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى