afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

المغرب- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينهي إنجاز الرحبة الريحية لميدلت بقدرة 210 ميغاواط

المغرب- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينهي إنجاز الرحبة الريحية لميدلت بقدرة 210 ميغاواط
قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بحضور السيد عامل مدينة ميدلت و فريق من المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، يوم الأربعاء 6 يناير 2021، بزيارة لموقع الرحبة الريحية لميدلت للوقوف على تجارب التشغيل التجاري لهذا المشروع الهام.
وقد عاين السيد الحافظي إنهاء جل أشغال هذه الرحبة وكذا الوتيرة المضطردة لأشغال تجميع وتركيب التوربينات الريحية وتشغيلها بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين في إنجاز المشروع بالرغم من الظرف الصحي الذي فرضه وباء كوفيد 19.
تقع الرحبة الريحية لميدلت على بعد حوالي 8 كلم، شمال شرق مدينة ميدلت على مساحة2300 هكتار. ويعتبر هذا المشروع جزءا من برنامج التجهيز للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلق بوسائل إنتاج الكهرباء حيث يندرج في إطار تنزيل الرؤية الوجيهة والمستنيرة لصاحب الجلالة نصره الله وأيده لضمان تأمين الإمدادات الطاقية في بلادنا خاصة تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة.
تندرج الرحبة الريحية لميدلت 210 ميغاواط ضمن مشاريع البرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط الذي يضم خمس رحبات ريحية تتموقع بالمناطق الجنوبية والشمالية للمملكة التي تتوفر على مؤهلات كبيرة من الرياح : بوجدور (300 ميغاواط)، تسكراد (طرفاية 100 ميغاواط)، ميدلت (210 ميغاواط) وجبل الحديد (الصويرة 270 ميغاواط).
تجدر الإشارة إلى أن الرحبات الريحية التابعة لهذا البرنامج تم تطويرها في إطار الإنتاج الامتيازي للطاقة وكذا الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ويذكر أن البرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط، تم تمويله من طرف مؤسسات مالية كبرى، بتكلفة إجمالية قدرها 455 مليون يورو، و 31 مليون دولار.
وقد استغرقت أشغال الرحبة الريحية لميدلت، والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي 2.5 مليار درهم، حوالي 24 شهرًا. حيث شهدت سنة 2020 استمرار مختلف أنشطة بناء الرحبة والمتعلقة بأشغال الربط الداخلي والنقل وتجميع وتركيب العنفات، وكذا تجارب التشغيل وتسليم المرافق وذلك من أجل ضمان الاستغلال التجاري لجميع العنفات وبالتالي الرحبة الريحية بأكملها قبر متم سنة 2020.
تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد