afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

وكالات انباء اوربية تنشر بيانا صحفيا لتتهم غوغل وفيسبوك بسرقة الأخبار

وكالات انباء اوربية تنشر بيانا صحفيا لتتهم غوغل وفيسبوك بسرقة الأخبار

نشر بيات صحفي مشترك اليوم الثلاثاء من قبل كبريات وكالات الأنباء الأوروبية بينها وكالة فرانس برس تتهم فيه موقعي غوغل وفيسبوك بـ”سرقة” الأخبار واستخدامها دون دفع

وفي المقال الذي وقعه مدراء حوالى عشرين وكالة أنباء بينها وكالة فرانس برس الفرنسية وبرس أسوسييشن البريطانية و”دي بي إيه” الألمانية، حض هؤلاء البرلمان الأوروبي على تعديل قانون حقوق المؤلف في الاتحاد الأوروبي للمساعدة في معالجة “الاختلال”.

وجاء في المقالة أن “سرقة عمالقة الإنترنت لمحتوى وسائل الإعلام الإخباري وإيرادات الإعلانات الخاصة بها، يشكل تهديد  لكل من المستهلكين والديموقراطية”.

ومن المتوقع أن يناقش النواب الأوروبيون تعديل قانون جديد بشأن حقوق المؤلف هذا الشهر والذي من المفترض أن ي جبر مجموعات الإنترنت العملاقة على دفع المزيد للمحتوى الإبداعي المستخدم على منصاتها مثل الأخبار والموسيقى والأفلام.

وكان البرلمان الأوروبي رفض مطلع تموز/يوليو مسودة أولى من هذا القانون وقد عارضت شركات التكنولوجيا الأميركية بشدة الأمر وكذلك المدافعون عن مجانية الإنترنت الذين يخشون من أن يؤدي فرض هذه الرسوم إلى زيادة الكلفة على المستخدمين.

وأضاف المقال “هل يمكن لعمالقة الإنترنت التعويض لوسائل الإعلام من دون الطلب من الناس الدفع للوصول إلى الإنترنت، كما يزعمون أنهم سيجبرون على القيام بذلك؟ الجواب واضح ‘نعم'”.

وأشار البيان المشترك بين الوكالات التي تعتبر المصدر الرئيسي للأخبار والصور والفيديوهات إلى أن فيسبوك أفاد عن عائدات بلغت 40 مليار دولار (34 مليار يورو) عام 2017 و16 مليار دولار أرباح في حين حقق غوغل 12,7 مليار دولار (أرباح) من أصل 110 مليار دولار مبيعات”.

وسألت الوكالات “من بوسعه أن يعترض منطقيا بأنهم ليسوا في وضع يسمح لهم بدفع رسوم عادلة لقاء المحتوى الذي يستخدمونه؟”.

وكان أكثر من مئة من كبار الصحافيين في 27 دولة أوروبية وقعوا الأسبوع الماضي بيانا أعده زميلهم من فرانس برس سامي كيتز، يدعو النواب الأوروبيين إلى فرض رسوم تلزم المجموعات الكبرى على الإنترنت بالمساهمة في تمويل الصحافة.

voiture 18H
تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد